برامج Linux الأكثر شيوعًا والأساسية لعام 2023

أحد أفضل الأشياء التي تأتي مع Linux هي مجموعته الكبيرة من التطبيقات والأدوات. لقد أسس Linux اسمًا محترمًا لنفسه وهو معروف جيدًا بامتلاكه لبعض البرامج الممتازة والمستقرة ، والعديد منها مجاني ومفتوح المصدر. تتناول هذه المقالة أفضل 10 برامج تحظى بشعبية كبيرة في عام 2023.

1 – Firefox

يعد Firefox أحد أفضل متصفحات الويب المتاحة اليوم. Firefox هو متصفح ويب مجاني ومفتوح المصدر طورته Mozilla ، وهو المتصفح الافتراضي للعديد من توزيعات Linux ، مثل Ubuntu و Linux Mint, Mx Linux يمكن رؤية تميز Firefox في القابلية للتوسعة التي يقدمها ، بينما يقدم في نفس الوقت خصوصية آمنة لمستخدميه. يوفر Firefox بعضًا من أفضل الميزات التي يمكن للمستخدم أن يجدها في متصفحات الويب ، إلى جانب دعم ممتاز لميزات المزامنة ، مثل سجل التصفح ، والإشارات المرجعية ، وما إلى ذلك.

2 – LibreOffice

على الرغم من أن Microsoft Office غير متوفر في Linux ، فلا داعي للقلق على مستخدمي Linux. لينكس لديه تطبيق ممتاز خاص به لإنجاز العمل ، يسمى LibreOffice. LibreOffice هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر يحتوي على بعض الأدوات القوية للغاية ، بما في ذلك معالج الكلمات ، وجدول البيانات ، وبرنامج تقديم العروض ، والعديد من الأدوات الأخرى. علاوة على ذلك ، يتيح LibreOffice للمستخدمين إضافة إشارات مرجعية إلى مهام سير العمل الخاصة بهم حتى يتمكنوا من تتبع عملهم ، ويدعم مجموعة كبيرة من تنسيقات الملفات ، ويتمتع بأداء ممتاز للتمهيد.

3 – VS Code

تعد علوم الكمبيوتر واحدة من أكثر المجالات سخونة في الصناعة في الوقت الحالي ، والمبرمجون من أكثر المهن المرغوبة. بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو في التطوير ، وكذلك للمطورين المحترفين ، يجب أن يكون VS Code هو الخيار الأول عندما يتعلق الأمر بمحرر الكود. VS Code هو تطبيق تم تطويره بواسطة Microsoft وهو مجاني ومفتوح المصدر. يحتوي على بعض من أفضل الميزات التي يحتاجها المبرمج ، بل إنه يوفر مصحح أخطاء مدمجًا ونظام دعم لـ Git ومجموعة كبيرة من الملحقات التي توفر الدعم للعديد من لغات البرمجة.

4 – VLC Media Player

VLC Media Player هو تطبيق آخر يستحق مكانًا في قائمة تطبيقات Linux الأساسية هذه. على الرغم من أن Linux يأتي مع مشغل وسائط مدمج ، فإن VLC يقدم ضعف عدد الميزات الموجودة داخل المشغل الافتراضي. يحتوي VLC على نظام دعم كبير وواسع لبرامج ترميز الملفات ، بما في ذلك MP4 و AVI و MP3 وما إلى ذلك. VLC خفيف الوزن للغاية ، على الرغم من وجود مجموعة كبيرة من الميزات ، فضلاً عن إمكانية تخصيصه بدرجة كبيرة ، مما يُظهر بوضوح القوة والجودة الكامنة وراء هذه الأداة الرائعة.

5 – Thunderbird

Thunderbird هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر ، وهو أحد منتجات Mozilla Foundation الأخرى التي حازت على مكانتها في هذه القائمة. Thunderbird هو أحد أفضل عملاء البريد الإلكتروني المتاحين لنظام Linux. مع تحول غالبية الشركات إلى الأنظمة عبر الإنترنت واعتماد الاتصالات الرقمية ، أصبح البريد الإلكتروني ضروريًا في جميع الأقسام تقريبًا. هذا هو السبب في أن Thunderbird ضروري في نظام Linux الخاص بك ، لأنه يساعد في الحفاظ على أمان رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يوفر Thunderbird أيضًا دعمًا للوظائف الإضافية التي يمكن للمستخدمين من خلالها تخصيص التطبيق بسهولة ، مما يدل على طبيعته القوية.

6 – Flameshot

Flameshot هو تطبيق لقطة شاشة قوي ومفتوح المصدر متاح لنظام Linux ، ويقدم جميع الميزات الضرورية لأداة لقطة الشاشة. Flameshot سهل الاستخدام للغاية ويمكن تنفيذه إما من واجهته الرسومية أو من سطر الأوامر. إن امتلاك أدوات ترميز مثل الرسم اليدوي وإنشاء الأسهم والخطوط والتمييز والتعتيم وما إلى ذلك ، يجعل هذا التطبيق ليس فقط أداة لقطة الشاشة المفضلة لدي ولكن أيضًا لملايين الأشخاص الآخرين.

7 – XDM

زاد مقدار المحتوى الذي نقوم بتنزيله من الإنترنت بشكل كبير. سواء كانت هذه مرفقات أو مقاطع فيديو أو ألعاب ، فكلها مهمة للغاية ومطلوبة بشكل عاجل في أسرع وقت ممكن. هذا هو المكان الذي يظهر فيه XDM في الصورة ، وهو مدير تنزيل قوي للغاية يمكن دمجه بسهولة في متصفحات الويب مثل Chrome و Firefox و Opera. يدعم XDM أيضًا تنزيل الملفات من مواقع الويب مثل YouTube و Facebook و DailyMotion والمزيد. يحتوي التطبيق أيضًا على محول فيديو مدمج يمكنك استخدامه لتحويل تنسيقات ملفات مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها.

8 – Timeshift

نظرًا لأن الهجمات الأمنية أصبحت شائعة جدًا في الآونة الأخيرة ، فمن الضروري دائمًا عمل نسخ احتياطية من بياناتك. يوصى بشدة باستخدام Timeshift لنظام التشغيل Linux ، حيث إنه لا يسمح لك بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك فحسب ، بل يوفر أيضًا وظائف مشابهة لما تحصل عليه مع استعادة النظام في Windows. بمعنى آخر ، لا يقتصر تطبيق Timeshift على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع مجلداتك وتطبيقاتك – ولكن نظام التشغيل بأكمله – كل ذلك في لقطة واحدة.

9 – GIMP

تطبيقات Linux الأكثر شيوعًا والأساسية لعام 2023

على الرغم من حاجز الدخول المنخفض ، يعتبر التصميم الجرافيكي أحد أكثر المهارات المطلوبة في العالم ، ويحتل هذا المجال أيضًا جزءًا كبيرًا من الصناعة المستقلة. على الرغم من أن منتجات Adobe غير متوفرة في Linux ، إلا أن Linux نفسه يقدم تطبيقًا ممتازًا يسمى GIMP يحتوي على واحد من أكبر المجتمعات وبعض أفضل الميزات التي يمكنك العثور عليها في محرر الصور ، والتي قد لا تتمكن حتى من العثور عليها في نظيره في Adobe.

10 – OpenShot

تطبيقات Linux الأكثر شيوعًا والأساسية لعام 2023

يعد إنشاء مقاطع الفيديو وتحميلها على الإنترنت من أشهر الهوايات التي يمكنك أن تجدها على الإنترنت اليوم. من مستخدمي YouTube إلى TV Media ، تتطلب جميعها تطبيقات لتحرير الفيديو بأكثر الطرق إبداعًا وفعالية. OpenShot هو محرر فيديو ممتاز متوفر في Linux ، وهو يأتي مع واحدة من أكثر مجموعات مجموعات الميزات المدهشة والأكبر التي يمكنك العثور عليها داخل محرر الفيديو.


غطت هذه المقالة أهم برامج Linux الأكثر شيوعًا والأساسية لعام 2023.