لينكس

نظام التشغيل لينكس Linux

نظام التشغيل لينكس Linux صدر بموجب رخصة جنو العمومية العامة (GPL).أي أنه يمكن لأي شخص تشغيل ، وتعديل ، وإعادة توزيع الكود المصدري ، أو حتى بيع نسخ من الكود المعدل ، طالما أنه يقوم بذلك بموجب نفس الترخيص.

كيف يعمل Linux؟

عندما نتحدث عن Linux ، فإننا نشير عادةً إلى واحد من عدة مئات من أنظمة التشغيل (المعروفة باسم التوزيعات) التي تستخدم Linux kernel. توزيعة مماثلة للمركبة الفعلية التي تحتوي على محرك السيارة.

توفر التوزيعة للمستخدم بيئة سطح مكتب وتطبيقات مسبقة التحميل وطرق لتحديث النظام وصيانته. تقوم كل توزيعة بخيارات مختلفة ، حيث تحدد المشاريع مفتوحة المصدر التي يجب تثبيتها وتوفر برامج مكتوبة مخصصة. يمكن أن يكون لديهم فلسفات مختلفة. بعض التوزيعات مخصصة لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب ، والبعض الآخر للخوادم التي لا تحتوي على واجهة رسومية ، والبعض الآخر للاستخدامات الخاصة.

نظرًا لأن Linux هو نظام تشغيل مفتوح المصدر ، البرامج تختلف بين توزيعة و أخرى.

هناك توزيعات شهيرة ك:  Ubuntu و Fedora و openSUSE و Debian و Arch وغيرها الكثير. بعض التوزيعات أكثر ملاءمة للقادمين الجدد.

لماذا أستخدم لينكس؟

هناك العديد من المزايا التي يمنحها Linux مقارنة بأنظمة التشغيل الاحتكارية مثل Windows و Mac OS X.

سنركز على أهم المميزات التي يقدمها Linux.

إليك 8 أسباب رائعة تجعلك ترغب في تجربة لينكس (Linux).

  1. نظرًا لنشر Linux بموجب ترخيص مفتوح المصدر ، يحق لك اختيار مصيرك. يمكنك تغيير جهازك واستخدامه كما تراه مناسبًا دون أي ترخيص مقيد. قم بتثبيت Linux على العديد من أجهزة الكمبيوتر.
  2. معظم التوزيعات متاحة للتنزيل مجانا دون أي شكل من أشكال الدفع. المستخدمون أحرار في التبرع بوقتهم أو خبراتهم أو أموالهم بدلاً من ذلك.
  3. الاستقرار. غالبًا ما تعمل أجهزة Linux لمئات الأيام مقارنة بعمليات إعادة التشغيل العادية المطلوبة مع نظام Windows. من غير المرجح أن يؤدي تعطل أحد التطبيقات إلى انهيار نظام التشغيل.
  4. الأمن. Linux أكثر أمانًا من أنظمة التشغيل المنافسة. المصدر المفتوح يعني أن للنظام لديه خبراء مستقلين يمكنهم المساعدة في تحديد نقاط الضعف وإصلاحها. على سبيل المثال ، لا يوجد سوى عدد قليل من الفيروسات التي يمكن أن تؤثر على أجهزة Linux.
  5. التوفر على مجموعة كبيرة من البرامج مفتوحة المصدر.
  6. التنوع – تقدم كل توزيعة تجربة مختلفة على سطح المكتب. يستخدم البعض واجهات مستخدم حديثة جدًا ، بينما يوفر البعض الآخر بيئة سطح مكتب تقليدية.
  7. دعم الأجهزة. يعمل Linux بشكل رائع على الأجهزة بغض النظر عن عمرها. يعتمد مئات الملايين من الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر التي يبلغ عمرها عدة سنوات أو حتى أقدم.
  8. بيئة ممتازة لتعلم البرمجة. تتضمن معظم توزيعات Linux بيئة برمجة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.